منتدى طلاب معهد العواصم بجدة

يهتم المنتدى بمناقشة اخر الاقتراعات والاكتشافات العلمية في مجال الطب والعناية بالصحة العامة .. كما يهتم بمناقشة اخر التطورات في مجال الهندسة الطبية ونظم المعلومات الصحية والموجات الصوتية والرعاية الصحية


    الهندسة الطبية وما ادراك ما الهندسة الطبية

    شاطر

    تصويت

    هل لديك اي فكرة عن دبلوم الهندسة الطبية؟

    [ 1 ]
    100% [100%] 
    [ 0 ]
    0% [0%] 
    [ 0 ]
    0% [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 1

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    الهندسة الطبية وما ادراك ما الهندسة الطبية

    مُساهمة  Admin في الأحد مارس 01, 2009 11:57 am

    هندسة طبية حيوية (بالإنجليزية: Biomedical Engineering) وتعرف بإسم هندسة التقنيات الطبية, وهو العلم الذي يختص بدراسة جسم الانسان من الناحية الهندسية ويمكن تقسيمه إلى خمسة أقسام اساسية موضحة أدناه وهو حلقة وصل بين علم الطب وعلوم الهندسة (فمهندس الطب الحيوي ينبغي أن يعرف جسم الكائن الحي لكي يصمم ما يتوافق معه من طرف صناعي أو عضو أو جهاز طبي).

    تعتبر الهندسة الطبية الحيوية من أحدث العلوم الهندسية التي نشأت مع تطور الطب الحديث ، فبعد أن كان الطبيب وحده يقوم بكل مهام التشخيص والعلاج وحتى تصنيع الدواء، أصبح الجهاز الطبي رديفاً أساسياً للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى، ونظراً لوجود حاجة ماسة لتطوير الأجهزة والمعدات الطبية بما يخدم صحة المرضى وسرعة استشفائهم ، فكان لابد من تدخل المختصين من مجالات أخرى غير الطب لتصميم هذه الأجهزة مثل المهندسين الكهربائيين والميكانيكيين ومهندسي الكمبيوتر وغيرها. كما كان على هؤلاء المهندسين الإلمام أيضاً بالعلوم الطبية من تشريح وفيزيولوجيا الجسم البشري وغير ذلك لفهم آلية عمل كل نظام فيه وتسخير معرفتهم واختصاصهم بما يطور هذه الاجهزة، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى وجود مهندس يلم جزئياً بكل هذه الاختصاصات من جهة ويستطيع أن يتعامل مع الأطباء من جهة أخرى مع الانتباه على أنه ليس بديلاً عن أي منهم .

    تقسم الاجهزة الطبية إلى قسمين: أ-أجهزة طبية تشخيصية مثل جهاز الأمواج فوق صوتية (Ultrasound). ب-أجهزة طبية علاجية مثل اجهزة العلاج الكيميائي والعلاج بالأمواج.


    من الشائع الظن أن الهندسة الطبية تقتصر على الأجهزة الطبية و صيانتها ولكن هناك مجالات أخرى للهندسة الطبية مثل إدارة المشافي, أطراف إصطناعية, أعضاء إصطناعية وغيرها. الهندسة الطبية تسخر الفيزياء والكيمياء والرياضيات واساسيات الهندسة لدراسة الاحياء أي الجسم البشري في الأغلب للوصول إلى مراحل متقدمه في دراسة هذا الجسم ودراسة الأمراض التي يواجهها للعمل على توفير سبل أفضل لصحه جيده والمساعده على معالجة هذه الامراض .
    Razz

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    فروع الهندسة الطبية

    مُساهمة  Admin في الأحد مارس 01, 2009 11:59 am

    هي أجهزه كهربائية, ميكانيكية... تساعد الأطباء على القيام بعملهم على أكمل وجه وتساعد المرضى على الشفاء بشكل أفضل وتوفر الراحه التامه وتساعد بشكل كبير جدا على تشخيص الأمراض خصوصا الأورام الموجودة في داخل الجسم والتي لا يمكن التكهن بوجودها بدون هذه الأجهزه.


    جهاز غسيل الكلىأمثله على الاجهزه الطبية

    1- الأجهزة التشخيصية: جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي,جهاز التصوير الطبقي المحوري,جهاز التصوير باشعة اكس,جهاز الغاما كاميرا,جهاز التصوير بالامواج فوق الصوتية,جهاز المامو غراف(تصوير الثدي بأشعة أكس),جهاز اقتباس اشارات القلب والدماغ والعضلات والعين وغيرها.

    2- الأجهزة العلاجية: منظم ضربات القلب,مزيل الرجفان(جهاز الصدمة الكهربائية),المناظير الطبية,جهاز غسيل الكلى(الكلية الصناعية),القلب الاصطناعي,جهاز المعالجة بالكوبالت,الاوعية الاصطناعية. وغيرهاالكثير...


    جهاز حقن الأنسولينما هي الهندسة الطبية ؟

    الهندسة الطبية هي علم يجمع بين علوم الهندسة (الميكانيكية و الكهربائية و الالكترونية و الحاسوبية ) و بين العلوم الطبية الحيوية و الفيزيولوجية, حيث تطبق النظريات و التقنيات الهندسية المتقدمة للتعامل و تحليل و حل المشكلات الطبية الحيوية .و ذلك من خلال تصميم أدوات و أجهزة مناسبة لقياس المنظومات الفيزيولوجية و الحيوية و فهمها و تطوير أجهزة قادرة على معالجة الأمراض و التعامل معها ،مما يتطلب دراسة طريقة عمل هذه الأجهزة و صيانتها و نمذجتها . الهندسة الطبية تتيح بشكل كبير و الابداع و التطوير و الاختراع,و ذلك لتنوع المجالات الطبية و لضخامة المنظومات الفيزيولوجية (الجسم البشري ) التي يتعامل معها هذا المجال من الهندسة ، علما ان أكثر التقنيات رقيا و تقدما و أغلاها ثمنا تستخدم في مجالين ، أحدهما الهندسة الطبية .


    جهاز الأذن الصناعيةأين يعمل المهندس الطبي ؟

    يعمل المهندس الطبي في المشافي و العيادات لتجهيزها بالمعدات و الأجهزة (بعد تحديد الخصائص المطلوبة ) و صيانتها, و أيضا بالشركات الطبية المتخصصة بصناعة الأجهزة الطبية ،أو تلك المتخصصة بصيانة الأجهزة الطبية و بيعها أو مراكز البحث كالجامعات (التي تبحث في تطوير الأجهزة الطبية و تحليل و فهم و حل المشكلات البيولوجية بشكل أكبر ) .عمل المهندس الطبي متعلق بتخصصه و مجال عمله ، و ذلك بالتعاون مع أطباء و ممرضين و مهندسين من جميع الاختصاصات .


    منظم ضربات القلبما هي الحاجة المستقبلية للمهندس الطبي ؟

    ان التطور المتسارع للتكنولوجيا ،و زيادة الأمراض ، و وجود كثير من المشاكل الطبية و التقنية التي تحتاج إلى حلول ،يؤدي إلى تزايد الطلب على المهندسين الطبيين لأجل التعامل مع المشاكل البيولجية المتزايدة التعقيد و تطوير عمل الأجهزة السابقة للحصول على نتائج أفضل ،وابتكار اجهزة جديدة تساعد الطبيب على اداء مهمته بشكل أفضل وأسرع فالحاجة للمهندس الطبي تتزايد في كل يوم .


    جهاز تشغيل القلب و الرئتين خلال الجراحة
    [عدل] فروع الهندسة الطبية
    1- الهندسة الكهربائية الطبية (Bioelectrical Engineeing): و تنقسم إلى قسمين:

    أولاً :علم الإشارات الكهربائية الحيوية (Bioelectromagnetism).

    ثانياً:علم التأثيرات الكهربائية الحيوية (Bioelectromagnetics).

    2- الهندسة الميكانيكية الحيوية (Biomechanical Engineering) وتنقسم إلى قسمين:

    أولاً : علم ميكانيكا حيوية (Biomechanics)وهذا العلم يدرس حركة وطبيعة انتقال المواد الحيوية داخل جسم الإنسان.


    ثانياً: علم ميكانيكا الحركة الحيوية (Biotransport) ويختص هذا العلم في معالجة اختلالات الحركة عند الإنسان .


    3- هندسة المواد الحيوية (Biomaterials).


    4- هندسة النسج و الجزيئات و الخلايا(Tissue,Molecular & Cellular Engineering).


    5- هندسة محاكاة الأنظمة الحيوية (Systems & Integrative Engineering).

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 6:25 am