منتدى طلاب معهد العواصم بجدة

يهتم المنتدى بمناقشة اخر الاقتراعات والاكتشافات العلمية في مجال الطب والعناية بالصحة العامة .. كما يهتم بمناقشة اخر التطورات في مجال الهندسة الطبية ونظم المعلومات الصحية والموجات الصوتية والرعاية الصحية


    نظم المعلومات الصحية - مستقبل واعد

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    نظم المعلومات الصحية - مستقبل واعد

    مُساهمة  Admin في الأحد مارس 01, 2009 2:10 pm

    نظم المعلومات الإدارية والصحية
    [img(150,120):a939]http://dssworld.malware-site.www/kateb[1].gif[/img:a939]


    تعريف وأهمية نظم المعلومات الإدارية:

    إن نظم المعلومات الإدارية هي طريقة منظمة لعرض معلومات الماضي والحاضر المتعلقة بالعمليات الداخلية والآثار الخارجية. وتدعم نظم المعلومات عملية التخطيط والإدارة ونشاطات المشروع داخل جمعية تنظيم الأسرة, بحيث توفر المعلومات المناسبة في الوقت المقرر للمساهمة الفعّالة في اتخاذ القرار.

    إن نظم المعلومات الإدارية توفر المعلومات المناسبة على الصعيدين الداخلي والخارجي للإدارة على كافة مستوياتها, حتى يمكن اتخاذ القرارات الفعالة والمؤقتة لكي يوفر القيام بعملية التخطيط والرقابة والتوجيه داخل منظمة ما (مثل المنظمات غير الحكومية أو جمعيات الأسرة). أنظر القسم 2, الشكل (1) و (2). وتوفر نظم المعلومات الإدارية مجموعة من نظم المعلومات الوظيفية.

    وتعمل نظم المعلومات المطورة على توفير البيانات المطلوبة بهدف دعم وإدارة وظائف برامج المشروع. ولقد بدأت نظم المعلومات الإدارية قبل إدخال الكمبيوتر بفترة طويلة من الزمن. فقد نشأت في باد الأمر بإدارة الحسابات ومجالات الإدارة الأخرى. ويوسع استخدام الكمبيوتر من سهولة استعمال المعلومات والحصول عليها والتعامل مع البيانات بكميات كبيرة. كما أن هذه البيانات تكون متاحة للاستخدام من قبل المنظمة ككل.

    معايير, مصادر, طرق, ومراحل نظم المعلومات الإدارية:

    ابتداء من جمع البيانات, وفترات تلك البيانات إلى التحليل ورفع التقارير (القوائم البيانية) وتعتبر نظم المعلومات على مستوى جيد عندما تخدم منظمة ما ومديريها عن طريق جمع. وتحليل المعلومات المناسبة والشاملة وكلن بدون إفراط فيها لتحليل تنمية البرنامج والمشاكل أو اتخاذ القرار. لذا فإن معايير نظم المعلومات الإدارية الجيدة في:

    الدقة: معلومات وبيانات صحيحة.

    حداثة المعلومات: توفر معلومات حديثة وفي حينها.

    التكامل: توفر قدر كافٍ من المعلومات الضرورية بالنسبة لغرض محدد.

    الإيجاز: معلومات موجزة بالاستثناء أو نشاطات مخططة حسب الحاجة.

    الارتباط والملائمة: لمساندة أسلوب العمل المتطلب من مسؤولي الإدارة في منظمة ما وذلك بمساعدة تحليل منظم المعلومات- تكييف التحليل وفقاً لتسهيل عملية استخدام المعلومات للمراحل الإدارية المختلفة.

    توفر المعلومات: أن تكون متوفرة وسهل الحصول عليها.

    مصادر وطرق ومراحل المعلومات:

    أ‌. متطلبات المعلومات وجمع البيانات:

    ومهما كان الغرض من استخدام نظم المعلومات الإدارية بالنسبة لاتخاذ القرار فيها يتعلق بتنمية برنامج ذي هدف معين أو مشكلة معينة فمن الأٍسهل تنظيم البيانات بطريقتين أساسيتين:

    ثانياً: إعداد قائمة بالبيانات المطلوبة – غير المعروفة للمسؤولين. ويمكن أن تساعد استفسارات معينة في عملية جمع البيانات:

    1. لماذا تجمع البيانات (الهدف)

    أ‌. الجهة الموجهة إليها البيانات.

    ب‌. الغرض.

    2. أين توجد البيانات (المصدر).

    3. كيف يتم جمع البيانات (الطريقة)

    أ‌. عدد مرات جمع البيات, ومتى تجمع.

    4. أي صعوبات في عملية جمع البيانات (حدود الصعوبات).
    نظم المعلومات الإدارية MIS ) Management Information Systems) نوع من انواع تقنية المعلومات و نظم المعلومات وتعتبر من تخصصات الحاسب الالى (computer) الجديدة . نظم المعلومات الادارية او ما يعرف باسم (MIS ) يجمع مابين تقنية المعلومات وعلوم الحاسبات و الادارة فهدفها بناء أنظمة حاسوبية تكنولوجية تعمل على مساعدة المؤسسات المختلفة في القيام بأعمالها، وتقوم بعدة وظائف من المساعدة المكتبية والقيام بالمهمات المحاسبية و تنظيم الإجتماعات، كل هذا وأكثر من كل ما قد يساعد المؤسسات في عملية اتخاذ القرار.
    كما أن استخدام المؤسسات للنظم الحاسوبية في العمليات الإدارية التخفيف من الأعباء، وتخفيف المصاريف المالية على الموظفين، وتتغلب على العديد من السلبيات للعمل البشري التي قد يتسبب بها الملل من العمل الروتيني أو عدم وجود الحافز المعنوي اللازم. كما تساعد على تصغير حجم المؤسسات الذي يزيد من أعبائها. كما أن امتلاك المؤسسات لنظم المعلومات الحاسوبية يزيد من القدرة التنافسية للمؤسسة في بيئة العمل. و لكن يعيب البعض على استخدام هذه النظم في المؤسسات الإدارية على تخلى الاعمال الورقية .
    نظم المعلومات الإدارية MIS ) Management Information Systems) نوع من انواع تقنية المعلومات و نظم المعلومات وتعتبر من تخصصات الحاسب الالى (computer) الجديدة . نظم المعلومات الادارية او ما يعرف باسم (MIS ) يجمع مابين تقنية المعلومات وعلوم الحاسبات و الادارة فهدفها بناء أنظمة حاسوبية تكنولوجية تعمل على مساعدة المؤسسات المختلفة في القيام بأعمالها، وتقوم بعدة وظائف من المساعدة المكتبية والقيام بالمهمات المحاسبية و تنظيم الإجتماعات، كل هذا وأكثر من كل ما قد يساعد المؤسسات في عملية اتخاذ القرار.

    كما أن استخدام المؤسسات للنظم الحاسوبية في العمليات الإدارية التخفيف من الأعباء، وتخفيف المصاريف المالية على الموظفين، وتتغلب على العديد من السلبيات للعمل البشري التي قد يتسبب بها الملل من العمل الروتيني أو عدم وجود الحافز المعنوي اللازم. كما تساعد على تصغير حجم المؤسسات الذي يزيد من أعبائها. كما أن امتلاك المؤسسات لنظم المعلومات الحاسوبية يزيد من القدرة التنافسية للمؤسسة في بيئة العمل. و لكن يعيب البعض على استخدام هذه النظم في المؤسسات الإدارية على تخلى الاعمال الورقية .
    لماذا نظم المعلومات الإدارية؟
    نظم المعلومات الإدارية هي تطبيق تقنيات المعلومات لدعم أنشطة الأعمال. حيث تشتمل علي التخطيط لتطوير وإدارة واستخدام أدوات تقنيات المعلومات لمساعدة العاملين لأداء دورات الأعمال المتعلقة بتشغيل وإدارة المعلومات.
    إن تخصص نظم المعلومات الإدارية يجمع معا المجالات المختلفة لإدارة الأعمال وتقنيات المعلومات وأساليب التحليل الكمي. حيث يقدم هذا البرنامج النظريات والأساليب اللازمة لتحليل وتصميم وتطبيق وإدارة منظومات وتقنيات معلومات أي منظمة.
    مجالات العمل لنظم المعلومات الإدارية:
    يؤهل قسم نظم المعلومات الإدارية خريجيه لتولي الوظائف التالية:






      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 6:29 am